ما هي خدمات الأعمال؟


يمكن تعريف خدمات الأعمال على أنها مهام وأنشطة مختلفة تساعد في الحفاظ على الأعمال التجارية ، على الرغم من عدم تقديم أي منتج ملموس. مثال على خدمة الأعمال يمكن أن يكون تكنولوجيا المعلومات التي تساعد العديد من خدمات الأعمال الأخرى مثل المشتريات والتمويل والشحن. في عالم اليوم ، تهتم معظم المهن بهذه الخدمات الحصرية وتغطي جزءًا كبيرًا من الصناعة.


خصائص خدمات الأعمال


يمكن تصنيفها إلى خمس خصائص:


عدم الملموسة: بالإشارة إلى مقدمة خدمات الأعمال ، لا تحتوي الخدمات على أي شكل مادي ، أي يمكن ممارستها فقط ، بدلاً من إنتاجها.


التضارب: الخدمات ليس لها أي تناسق. يجب القيام بها حصريًا في كل مرة.


عدم قابلية الفصل: يتم كل من الاستهلاك والإنتاج في نفس الوقت للخدمات.


الجرد: لا يمكن لأي شخص تخزين الخدمات للاستخدام المستقبلي ؛ يجب تسليمها عند الطلب. هذا هو أحد الاختلافات المهمة بين السلع والخدمات ، حيث يمكن تخزين الأول لاستخدامه لاحقًا. 


المشاركة: مشاركة العميل مطلوبة في تقديم أي نوع من الخدمات.



ما هي أنواع الخدمات المتوفرة؟


خدمات الأعمال يتم استخدامها من قبل المنظمات لإنجاز أنشطتها التجارية. تندرج الأعمال المصرفية والتخزين والتسويق والتواصل بين الإدارات وداخلها وما إلى ذلك ضمن خدمات الأعمال. 


خدمات اجتماعية يتم تقديم هذه الخدمات طواعية لتعزيز المساواة ومساعدة الناس. 


خدمات شخصية هذا النوع من الخدمة يختلف من شخص لآخر. يمكن أن تكون خدمة سياحية ، خدمة طعام ، إلخ. 


شكل من أشكال الخدمة يعرف باسم خدمة الأعمال إلى الأعمال بين المنظمات التجارية. إنه يصور تورط تاجر الجملة والشركة المصنعة أو تاجر التجزئة وتاجر الجملة.

 إنها تقف على النقيض من الأعمال التجارية إلى المستهلك والأعمال التجارية إلى المعاملات الحكومية.

على سبيل المثال ، تقوم شركة تصنيع سيارات بإجراء معاملات B2B مع شركة تاجر جملة تبيع الإطارات والخراطيم المطاطية وغيرها من المواد الضرورية اللازمة لبناء سيارة.



أنواع خدمات الأعمال


دعنا نلقي نظرة على بعض خدمات الأعمال المختلفة.


خدمات البرمجيات - التكنولوجيا مطلوبة تقريبًا في كل مجال. تشكل خدمات البرمجيات جزءًا كبيرًا منها. وهي تتراوح من مكافحة الفيروسات إلى أنظمة تشغيل مختلفة وما إلى ذلك. علاوة على ذلك ، هناك قسم آخر تعتبر فيه خدمات البرمجيات أمرًا حيويًا وهو الخدمات المصرفية. في الوقت الحاضر ، أصبحت المعاملات أكثر سهولة من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. وبالتالي ، يجب ترقية خدمات البرامج لمكافحة تهديدات القرصنة والفيروسات.


الخدمات الاستشارية - يتم تقديم الخدمات الاستشارية من قبل العديد من المنظمات بغض النظر عن مجال تخصصها. يتم تقديم هذه الخدمات لمشاريع توسيع الأعمال والمشاريع التجارية وما إلى ذلك. علاوة على ذلك ، تساعد هذه الخدمات أيضًا الشركة على فهم بيئة الصناعة والمنافسة في السوق.


خدمات التدريب- تتطلب العديد من الشركات هذه الخدمات. على الرغم من أن معظم الشركات جيدة بما يكفي لتقديم التدريب لموظفيها ، إلا أنها تتلقى أيضًا المساعدة من وكالات خارجية. تقوم هذه الوكالات بتدريب الموظفين بالمهارات الشخصية وغيرها من المتطلبات الضرورية للعمل في الشركة.


الخدمات المالية- هي واحدة من أهم خدمات المنظمة. يتم اتخاذ الخدمات المالية لتقييم الضرائب والاستهلاك والتقييم والتوسع. تتم رعاية الشؤون المالية للشركة من قبل الإدارة المالية ، لكن بعضها يتطلب أيضًا دعمًا إضافيًا من المستشارين الماليين.


خدمات التسويق - تدعو الشركات لخدمات التسويق للوصول إلى جمهور أوسع من خلال الإعلان الإبداعي والتسويق الماهر. هناك وكالات متخصصة تساعد في هذه الخدمات. تسمح هذه الشركات للوكالات بالحصول على أفكار تسويقية مبتكرة لتلقي عمل جيد. تفضل المنظمة الاستثمار في مزود خدمة تابع لجهة خارجية لأنها تقدم لهم ملاحظات سريعة وتنفذ استراتيجيات التسويق بكفاءة.


خدمات السفر- تحتاج الشركات في كثير من الأحيان إلى السفر إلى أماكن مختلفة بسبب متطلبات العمل. هنا ، تلعب خدمات السفر دورًا. تساعد هذه الشركات في الجدولة والحجز المطلوب للرحلة.


 خدمات الأمن- يعتبر هذا النوع من الوظائف ضروريًا للشركة للحفاظ على سلعها ومنتجاتها آمنة. 


توظف خدمات الأمن الأفراد للبقاء حاضرين فعليًا في مباني المكتب. إنه جزء من الخدمات المالية حيث يوفر أيضًا الأمان للمعاملات الاحتيالية. تستفيد القطاعات الحكومية والمصرفية بشكل كبير من الخدمات الأمنية.


خدمات إدارة النفايات - إدارة النفايات أمر بالغ الأهمية في منع التلوث. يجب إعادة تدوير مياه الصرف والمواد الناتجة من مصنع التصنيع وتمريرها بعناية لتقليل تسرب المنتجات السامة التي قد تؤثر على البيئة. تضمن خدمات إدارة النفايات أن تكون النفايات الناتجة عن المصنع أقل ضررًا أو أقل تلويثًا ، وتساعد في الحفاظ على صحة الناس والبيئة


بصرف النظر عن هذه ، هناك العديد من الخدمات الشخصية التي قد يختارها الأفراد كطريقة مستقلة لكسب المال. 


تحقق من القائمة أدناه لأفكار أعمال الخدمة:


  • مدرب لياقة بدنية شخصي

  • خبيرة تجميل

  • مصمم جرافيك

  • مخطط أحداث الشركات

  • خدمات تنظيم الحفلات

  • حضانة الحيوانات الأليفة

  • مستشار تطبيق المدارس الخاصة


خدمات الأعمال



الأعمال وأنواع الأعمال


يمكن تعريف العمل على أنه نشاط يتم القيام به لتحقيق أرباح. أي نشاط ينتج أو يبيع منتجًا أو خدمة لتحقيق أرباح هو عمل تجاري.يمكن تصنيفها فرعيًا على أساس ملكية العمل ، وهي كالتالي:


ملكية فردية 

يُطلق على الشركة أو المؤسسة التي يمتلكها ويديرها شخص واحد اسم الملكية الفردية في الأعمال التجارية.المسؤولية عن هذا النوع من الأعمال غير محدودة. المالك يدير الأعمال ويديرها. يجوز للمالك تعيين موظفين.الشركات ذات المسؤولية المحدودة (ذ.الشركة ذات المسؤولية المحدودة هي الشركة التي يتم فيها حماية المالكين والشركاء الذين يديرون الأعمال التجارية بموجب قوانين قانونية معينة في حالة فشل العمل أو حدوث أي مشكلة. هذا يعني أنه إذا تكبدت شركة ما خسارة ، فلن يكون المالك مسؤولاً بشكل مباشر عن تحملها.


شراكة 

في الشراكة ، يكون للشركة مالكان أو أكثر ويكون الربح والخسارة مسؤولين تجاههم جميعًا. المسؤولية في هذه الشراكة التجارية غير محدودة. يمكن تقسيم هذا النوع من الأعمال إلى شراكة عامة وشراكات ذات مسؤولية محدودة (LLC) وشراكات محدودة.


الامتياز التجاري

عندما يشتري شخص ما حقوق إدارة وامتلاك وحدة صغيرة من الأعمال من الشركة الأم ، فإنه يشار إليها على أنها حق امتياز. يتم تشغيل الأعمال الغذائية بشكل أساسي كامتياز مثل برجر ماكدونالدز وما إلى ذلك.


مؤسَّسة

الشركة هي شركة ذات مسؤولية محدودة ومحمية بموجب قوانين قانونية معينة ، في الواقع ، تتمتع الشركة بشخصية قانونية مختلفة. يمكن أن تكون الشركات مملوكة للقطاع الخاص أو مملوكة للحكومة. بعض الشركات هادفة للربح بينما البعض الآخر مدرج كمنظمات غير ربحية. هذه الأنواع من الأعمال مدرجة أيضًا في البورصة لتحقيق الأرباح وتوليدها أو لتنمية المنظمة.


تعاوني

في نوع العمل التعاوني ، هناك صناع قرار وليسوا مساهمين. هذا النوع من الأعمال هو عمل ذو مسؤولية محدودة ويمكن أن يكون إما ربحيًا أو غير هادف للربح. 


شراكة ذات مسؤولية محدودة

في شراكة ذات مسؤولية محدودة ، يتحمل جميع الشركاء أو البعض مسؤولية محدودة. يمكن تسمية هذا النوع من الشراكة بمزيج من الشراكات والشركات. لدى LLP أيضًا بعض الالتزامات الضريبية أيضًا.



مكونات الأعمال


يحتوي كل عمل على بعض المكونات الأساسية التي تساعد الأعمال التجارية بسلاسة ونجاح. المدرجة أدناه هي خمسة عناصر في كل عمل:


خلق القيمة

يعتمد نجاح أي عمل على القيمة التي يتم إنشاؤها بواسطته. المنتج أو الخدمة التي تحدث فرقًا في حياة العميل. يجب أن تكون تجربة المستخدم لأي منتج أو خدمة تقدمها الشركة ذات قيمة مضافة. بغض النظر عن مدى جودة عبوة المنتج ، إذا لم يعجب العميل ، فهذه خسارة. لذلك يجب أن يكون الجانب الرئيسي للعمل هو إضافة قيمة إيجابية إلى جمهورها المستهدف.


تسويق

إن تسويق الأعمال التجارية لا يقل أهمية عن إنشاء المنتج نفسه. إنها تجذب العملاء المستهدفين. يسمح التسويق للشركة بالإعلان عن منتجاتها أو خدماتها بحيث يدرك الناس وجود هذا النوع من المنتجات أو الخدمات. التسويق على المدى الطويل. يساعد في إنشاء قيمة العلامة التجارية للأعمال التجارية بالإضافة إلى خلق الطلب على منتجات / خدمات معينة.


مبيعات

عندما يتم تحويل العميل أو العميل الذي تم جذبه إلى مشتر ، فهذه هي المبيعات. بدون المبيعات ، لن يكون هناك تدفق نقدي وسوف تتعرض الأعمال قريبًا لخسارة. لكي يكون أي عمل تجاري مربحًا ، يجب أن تتم المبيعات على أساس ثابت. إنه يخبر العميل لماذا يجب على المرء أن يشتري من علامة تجارية أو شركة معينة.


إيصال القيمة

لا ينتهي العمل عندما يشتري مشتر معين المنتج أو الخدمة. عندما يكون المشتري غير راضٍ عن شرائه / شرائها ، لن يقوم بالشراء من الشركة مرة أخرى ، وهذا أيضًا سيعني خسارة للشركة ، نوع من الإعلانات السلبية. قد تعني التعليقات الإيجابية من العملاء أو المشترين الحاليين أنه سيكون هناك المزيد من المشترين في المستقبل.


المالية

أساس أي عمل هو المال. يجب أن يكون التدفق الداخلي دائمًا أعلى من التدفق الخارجي ، وعندها فقط يُطلق على العمل اسم مربح. لتتبع الاستثمارات والتمويلات الأخرى وعودة الاستثمارات ، يلزم وجود كيان منفصل في العمل.



شكرا 

بواسطة 

 م .محمد كمال


Comments
* The email will not be published on the website.