يشمل مفهوم التجارة الإلكترونية  جميع عمليات البيع والشراء للسلع والخدمات التي تقوم بها الشركات التجارية أو الأفراد عبر الإنترنت، وتجدر الإشارة إلى أن التجارة الإلكترونية يمكن أن تتم من خلال أجهزة الكمبيوتر وكذلك الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية وباقي الأجهزة الذكية المعروفة والمستخدمة. 


مما لا شك فيه أن التجارة الإلكترونية تُشبه التجارة الاعتيادية من حيث طبيعة ونوع السلع والخدمات التي تقدمها كل واحدة منهما، لذلك يُمكن أن يجد المستهلك ضمن مفهوم التجارة الإلكترونية كل ما يرغب به من سلع وخدمات، مثل الكتب والأثاث والملابس والمواد الغذائية وتذاكر الطيران وكذلك الخدمات المالية مثل بيع وشراء الأسهم


ببساطة كل بيزنس يعتمد على الإنترنت في اتمام كل أو بعض من هذه المهام: (الوصول للعميل، عرض المنتج أو الخدمة على العميل، اتمام اتفاق البيع، استلام ثمن السلعة أو الخدمة..الخ)، هو ينتمي لمجال التجارة الإلكترونية.


والتجارة الإلكترونية متمثلة في المتاجر الإلكترونية الاحترافية: هي عبارة عن مواقع إلكترونية فيها يتم عرض تشكيلة متنوعة من المنتجات، والتي يمكن للعميل الاختيار من بينها، وبإمتلاكه لوسيلة دفع يقبلها المتجر يمكنه إتمام عملية الشراء في دقائق معدودة، ومن ثم يقوم المتجر بارسال المنتج للعنوان الخاص بالعميل.


بشكل عام يمكننا القول أن التجارة الإلكترونية هي نتاج للتزاوج بين التجارة التقليدية من ناحية والإنترنت والتكنولوجيا الحديثة من ناحية أخرى، وبناءاً على هذا فحتى الفتاة العشرينية التي تمتلك مجموعة على الفيسبوك لبيع المكياج لأصدقائها، هي بشكل ما تعمل في مجال التجارة الإلكترونية.


التجارة الإلكترونية تزدهر في كلا قطاعي ‏‫التعاملات بين الشركات والمستهلكين (B2C) و ‏‫التعاملات بين الشركات بعضها وبعض (B2B). في نموذج التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين، يبيع بائع التجزئة أو شركة أخرى مباشرة للعملاء النهائيين. في التجارة الإلكترونية بين الشركات بعضها وبعض (B2B)، تبيع شركة إلى أخرى. في كلا القطاعين، يتمثل هدف معظم الشركات في تمكين العملاء من شراء أي شيء يريدونه، في أي وقت، ومن أي مكان، باستخدام أي جهاز رقمي.


أنواع التجارة الإلكترونية 


هنالك أنواع للتجارة الإلكترونية ولعل من أهمها ما يأتي: 


  • بيع السلع بالتجزئة وهو عندما تقوم الشركة المنتجة بيع سلعها إلى المستهلك مباشرة دون وسيط، أو البيع للمستهلك بواسطة طرف ثالث الذي يتولى عملية شحنها للمستهلك. 

  • بيع المنتجات الرقمية وهي عبارة عن بيع بعض العناصر القابلة للتنزيل مثل؛ الكتب الإلكترونية والدورات التعليمية والبرامج الإلكترونية وغيرها من العناصر.

  •  بيع السلع بالجملة وهو البيع بكميات كبيرة لتاجر التجزئة الذي يتولى عملية البيع للمستهلك.

  •  تقديم الخدمات وهي عبارة عن خدمات إلكترونية مثل التدريب والتسويق وغيرها من الخدمات.


قيمة التجارة الإلكترونية للأعمال


يجعل النمو الهائل في التجارة الإلكترونية منها أداة قيمة وأساسية أيضًا على نحو متزايد تؤدي إلى تمكين الشركات من فعل الأمور التالية:


  • التميز عن منافسيها

  • الوصول إلى المزيد من العملاء في المزيد من مناطق العالم

  • خفض التكاليف عن طريق البيع المباشر للعملاء والحفاظ على عدد أقل من المتاجر التقليدية

  • تمكين العملاء من الشراء في أي وقت وفي أي مكان، باستخدام أجهزتهم المفضلة - وهي قدرة ضرورية لجيل الألفية والمواطنين الرقميين الآخرين

  • الحصول على بيانات العملاء القيمة من خلال المقاييس عبر الإنترنت

  • اختبار المنتجات والخدمات والعلامات التجارية والشركات الجديدة في السوق بأقل قدر من الاستثمار المسبق

  • توفير خيارات الخدمة الذاتية للعملاء، مما يسمح لموظفي المبيعات الصغيرة بالبيع لمزيد من العملاء

  • التوسع بسرعة وبتكلفة منخفضة



إحصاءيات حول التجارة الالكترونية 


1. بلغ عدد المتسوقين على مستوى العالم من خلال شبكة الإنترنت بنهاية عام 2021 إلى 2.14 مليار متسويق أونلاين (أي نحن نتحدث عن مجال يشارك فيه ربع سكان الكوكب).


2. من المتوقع أن يتجاوز الاجمالي العالمي لحجم المبيعات من متاجر التجزئة الإلكترونية مبلغ 6 تريليون دولار خلال العام القادم 2023


.3. نمو التجارة الإلكترونية أصبح يتجاوز دول الغرب، وأصبح هناك نمو متسارع في كل دول العالم تقريباً، ومنها الدول العربية، وخير مثال على ذلك دخول أمازون للكثير من الأسواق العربية، أخرها دخول أمازون للسوق المصري.


4. أغلب المتسوقين على الإنترنت يميلون للشراء من مواقع بلغتهم وعملتهم المحلية.


5. %61 من المتسوقين أونلاين يستخدمون الهواتف المحمولة من أجل اتمام عملية الشراء. (وبناءاً عليه فميزة أن يكون المتجر الإلكتروني متجاوب مع أجهة الجوال أصبحت ميزة حتمية).


6. %68 من المتسوقين أونلاين يبحثون في جوجل حول المنتجات التي يريدون شراءها قبل اتمام عملية الشراء (هذا ربما يعطيك فكرة جيدة حول أهمية التسويق بالمحتوى في عالم التجارة الإلكترونية).


7. مصر والسعودية والإمارات من أكثر الدول نمواً في مجال التجارة الإلكترونية في المنطقة العربية.


8. ميزة الدفع عند الاستلام التي توفرها الكثير من المتاجر الإلكترونية ساهمت بشكل كبير في نمو حجم التجارة الإلكترنية في المنطقة العربية وفي مصر تحديداً، فكل مستخدم انترنت من الممكن أن يصبح متسوق أونلاين فقط ببضعة ضغطات وبدون امتلاك وسيلة دفع أونلاين… تخيل حجم الفرص!


مزايا التجارة الإلكترونية


 هنالك العديد من المزايا التي توفرها التجارة الإلكترونية للمستهلك أو للشركة منها ما يأتي:


  • السلع والخدمات متوافرة دائمًا والمتاجر الإلكترونية مفتوحة على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع.

  •  الوصول إلى مختلف السلع والخدمات سهل ولا يتطلب جهد أو وقت إضافي. 

  • الحصول على عدد كبير من العملاء سواء داخل البلاد أو خارجها.

  •  التكاليف تمتاز بأنها أقل من المتاجر العادية، خاصة بالنسبة للشركات التي تعرض السلع والخدمات.


عيوب التجارة الإلكترونية


هنالك بعض العيوب البسيطة التي ما تزال تعرقل بعض عمليات التجارة الإلكترونية ولعل من أهمها ما يأتي:


  • خدمة العملاء وخاصة خدمات ما بعد البيع تكاد معدومة بالنسبة لبعض الشركات التجارية.

  •  عدم قدرة المستهلك على معاينة المنتج أو السلعة قبل إتمام عملية الشراء. 

  • طول فترات الشحن خاصة للتجارة الإلكترونية الدولية والتي قد تصل في بعض الأحيان أكثر من شهر ليصل المنتج المطلوب.

  •  مخاطر تتعلق بسرقة بعض بيانات بطاقات الائتمان بالنسبة للعملاء ما تزال قائمة إذا ما تم اختراق موقع البيع.


اشهر شركات التجارة الالكترونية 


هنالك العديد من الشركات الإلكترونية التي تقدم أنواع مختلفة من السلع والخدمات للمستهليكن والتي اكتسبت سمعة دولية جيدة ومنها ما يأتي: 


  • شركة علي بابا (Alibaba) الصينية وهي شركة تم تأسيسها عام 1990م، وتعد من أكثر الشركات التجارية نجاحًا على مستوى العالم. 

  • شركة أمازون الأمريكية (Amazon) وهي أيضًا من كبريات المتاجر الإلكترونية التي تبيع بالتجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية.

  •  شركة وول مارت الأمريكية (Walmart) وهي من أكبر الشركات التي تبيع بالتجزئة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتركز بشكل كبير على بيع منتجاتها وتسويقها عبر الإنترنت.

  •  الموقع الإلكتروني إيباي (eBay) وهو أحد مواقع التجارة الإلكترونية الأولى على مستوى العالم، حيث يسمح للشركات والأفراد ببيع ما يرغبون ببيعه من السلع والخدمات عبر الإنترنت.


شكرا 

بواسطة 

عبدالله عادل 

Comments
* The email will not be published on the website.