عمرو دياب مغني مصري، وصلت شهرته للعالمية، وترجمت أغانية إلى العديد من اللغات الأجنبية مثل الإنجليزية والتركية والهندية. ولد عمرو عبد الباسط عبد العزيز دياب  11 أكتوبر عام 1961 في مدينة بورسعيد، وهو الآن يتجاوز الـ 60 عامًا ومع ذلك ما زال يحافظ على شبابه وبريقه الفني بشكل يثير إعجاب الجميع. يعد عمرو دياب المطرب العربي الوحيد الذي وصل صيته إلى العالمية وحقق ما لم يحققه غيره من مطربي جيله، كما تتميز أغانية بالنكهة الغربية مع اللمسات الشرقية من خلال استخدامه آلات موسيقية لم يسبقه إليها غيره، وبهذه الطريقة اخترع لونًا غنائيًا جديدًا.


كانت بدايته عام 1976، عنما أخذه والده إلى مهرجان في بورسعيد وغنى النشيد الوطني ( بلادي بلادي ) على محطة الإذاعة المحلية وأعجب المحافظ بصوته وأهداه قيثارة، ليكون ذلك سببًا في تعلقه بحلمه وعدم نسيانه. في عام 1982 انتقل إلى العيش في القاهرة، والتحق بالمعهد العالي للموسيقى العربية. كانت أول أغنية له بعنوان " الزمن" وهي من ألحان هاني شنودة، وذلك عام 1983، وبعدها قام بتسجيل أول ألبوم غنائي له في نفس العام. وأصبح يقدم كل عام تقريبًا ألبومًا جديدًا، كلها حققت أعلى المبيعات في سوق الكاست، لتصل ألبوماته إلى 30 ألبومًا خلال مشواره الفني، كان آخرهان عام 2020، بعنوان "سهران".



قدم عمرو دياب أيضًا أفلامًا في السينما المصرية مثل فيلم " العفاريت" عام 1990، و فيلم " أيس كريم في جليم" عام 1992، وفيلم " ضحك ولعب وجد وحب" عام 1993. لم يقتصر الأمر على الغناء والتمثيل بل أصبح أيضًا الوجه الإعلاني للكثير من العلامات التجارية والشركات العالمية مثل بيبسي، فودافون، وهيد أند شولدرز. كما حصل على العديد من الجوائز ودخل موسوعة جينيس كأول مطرب عربي يحصد أكبر عدد من جوائز الموسيقى العالمية لأكثر مبيعات في الشرق الأوسط. في عام 2017، كان ضمن قائمة فوربس لأفضل 10 مطربين عرب وأهم 100 شخصية، كما حصل على جائزة ثالث أفضل مطرب في العالم عام 2014، وهو أول مغني عربي يحصل على الميوزيك أورد لأربع مرات.


على الرغم من أن نجاح عمرو دياب وأغانيه المميزة كانت السبب في محبة جمهوره وتعلقه به إلا أن حياته الشخصية أيضًا كانت محط اهتمام الجميع. تزوج عمرو دياب أول مرة من الفنانة المصرية شيرين رضا وأنجب منها ابنته " نور"، ثم تزوج بالسعودية " زينا عاشور" وأنجب منها كنزي، وجنا، وعبدالله. كانت الممثلة الشابة دينا الشربيني آخر علاقة له، إلا أنها كانت الأكثر إثارة للجدل بسبب الغموض الذي أحاط بها وعدم توضيح شكل العلاقة بينهما. في النهاية سواء اتفقنا معه أو اختلفنا في طريقة نمط حياته أو اللون الغنائي الذي يقدمه، إلا أنه يستحق بجدارة لقب أكثر مطرب عربي حافظ على نجاحه لمدة 30 سنة بشكل لا يصدق.


سوشيال ميديا 

فيسبوك           17 مليون متابع 

يوتيوب           6 مليون مشترك 

انستجرام          14 مليون متابع 



شكرا 

بواسطة 

تهانى عبدالستار


Comments
* The email will not be published on the website.