أحمد السقا ممثل مصري، من نجوم الصف الأول من بداية الألفية الثالثة وإلى الآن. اشتهر بأداء أدوار الأكشن، والتي يؤديها بنفسه دون استخدام دوبلير. اتولد 1 مارس عام 1973، ويبلغ من العمر 49 عامًا. والده الفنان صلاح السقا، مدير مسرح العرائس، كما تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، قسم تمثيل وإخراج عام 1993. دخل مجال التمثيل من خلال أداء بعض الأدوار الصغيرة في المسرح، ليكتشفه السيناريست الكبير أسامة أنور عكاشة ويقدمه للمخرج محمد فاضل، والذي قدم له أول أدواره في الدراما من خلال مسلسل " النوة" مع النجمة فردوس عبد الحميد


تزوج أحمد السقا من "مها الصغير" في عام 1999، وهي ابنة خبير التجميل ومصفف الشعر " محمد الصغير. وأنجب منها ثلاثة أبناء ( ياسين، حمزة، نادية ). على الرغم أن التمثيل هوايته ومهنته، إلا أن هناك هوايات أخرى مفضلة لديه، مثل ركوب الخيل، الذي يشتهر به السقا. لديه اسطبل خيل عربي أصيل في نزلة السمان، والتي يقضي بها معظم وقته.



يعد السقا من نجوم السينما والدراما، كما لديه بعض الإسهامات في المسرح. كانت إنطلاقته الحقيقية في عام 1998، عندما شارك في بطولة فيلم " صعيدي في الجامعة الأمريكية" وفي عام 1999 فيلم " همام في أمستردام" مع النجم محمد هنيدي. كانت أول بطولة مطلقة له في فيلم " شورت وفانلة وكاب" عام 2000، والذي نال بفضه جائزة أفضل ممثل من مهرجان القاهرة السينمائي


واصل السقا نجاحه في السينما وقدم عددًا من أهم الأفلام في السينما المصرية في بداية الألفية الثالثة والتي صنعت له نجوميته وحجزت له مكانة خاصة في قلوب الجماهير المصرية والعربية. في عام 2001 قدم فيلم " أفريكانو"، و2002 قدم فيلم " مافيا" مع النجمة منى زكي. وتوالت أفلامه بعد ذلك وقدم أفلام كثيرة مثل ( تيتو، حرب أطاليا، عن العشق والهوى، تيمور وشفيقة، الجزيرة، إبراهيم الأبيض، المصلحة، هروب اضطراري ). 


كما قدم عددًا من المسلسلات التي صنعت له بصمة خاصة، مثل ( خطوط حمراء، ذهاب وعودة، الحصان الأسود، نسل الأغراب، الإختيار3 ). أيضًا شارك في بطولة بعض المسرحيات مثل ( عفرتو، ألاباندا، كدا أوكيه ). في السنوات الأخيرة خاض أيضًا تجربة البرامج التليفزيونية مع النجمة اللبنانية رزان مغربي من خلال برنامج " إغلب السقا" على شاشة mbc في عام 2020. ليحصد في النهاية الكثير من الجوائز من أهم المهرجانات المصرية والعربية، مثل جائز التميز الفني عام 2010، وجائزة الإنجاز الإبداعي من مهرجان الجونة السينمائي في دورته الخامسة عام 2021. 


سوشيال ميديا 

فيسبوك           20 مليون متابع 

انستجرام          6 مليون متابع 



شكرا 

بواسطة 

تهانى عبد الستار


Comments
* The email will not be published on the website.