تخفيف الوزن له فوائد عديدة، منها الوصول للوزن المثالي، وفيما يأتي بعض النصائح الأساسية للوصول لهذا الوزن:


تناول 5 حصص من الفواكه والخضار يوميًا

إذ تُعدّ الفواكه والخضار مَصدرًا غنيّاً بالألياف التي تساعد على الشعور بالامتلاء، مما يقلل من عُرضة الإفراط في تناول الطعام.


عدم تجاهل وجبة الإفطار

إذ إنّ وجبة الإفطار تساعد على بِدء عملية الأيض، وحرق السعرات الحرارية في الجسم، كما أنَّها تمنح الطاقة لأداء المزيد من الأنشطة خلال اليوم، وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الوجبة تقي من الشعور بالجوع الزائد الذي يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام خلال اليوم.


ممارسة الرياضة

إذ تُساعد الرياضة المنتظمة على حرق السعرات الحرارية وبناء العضلات، ممّا يُساعد على الشعور بالراحة، والمساهمة في الحفاظ على الوزن، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن إدخال الأنشطة اليومية البسيطة وزيادة شدتها تدريجيًا، ثم الاستمرار عليها، بالإضافة إلى إضافة بعض تمارين القوة لبناء العضلات.



تقليل وقت استخدام الشاشات

إذ يُعدّ الأشخاص الذين يقضون وقتاً طويلاً أمام الشاشات الإلكترونية أكثر عُرضة لزيادة الوزن؛ إذ يرتبط ذلك بانخفاض النشاط البدنيّ، وعدم أخذ قسطٍ كافٍ من النوم.


التقليل من تناول الكربوهيدرات المكررة

إذ تُعدّ هذه الكربوهيدرات سريعة الهضم ولا تحتوي على الألياف والعناصر الغذائية؛ وعند تناولها فإنّها تتحوّل إلى الجلوكوز الذي يؤدي ارتفاع مستوياته إلى زيادة الوزن، ويعدّ الخبز والمعكرونة والأرز الأبيض ومن الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات المُكررة، وينصح بتناول منتجات الحبوب الكاملة كبديل لها، كما ينصح بتجنّب المنتجات المحتوية على السكر المُضاف.


تناول عدد أقل من السعرات الحرارية 

إذ تعدّ هذه الخطوة هي الأهم لخسارة الوزن، ويمكن تحقيقها من خلال تقليل الكميّات المُستهلكة من الطعام في الوجبة الواحدة، أو التقليل من الوجبات الخفيفة غير الصحية ومن تناول المشروبات عالية السعرات الحراريّة، واستبدال الأطعمة عالية السعرات بالأغذية الصحية المفيدة لإنقاص الوزن وقليلة السعرات الحراريّة


شكرا 

بواسطة 

رشا 

Comments
* The email will not be published on the website.