توجد مجموعة من العوامل التي تلعب دوراً مهماً في حدوث تشققات القدمين. ومنها:


 الأرضيات الصلبة

 يُعد الوقوف على أرضيات صلبة ولفترة طويلة من الزّمن وبشكلٍ مستمر من الأسباب التي تزيد الضّغط على الجلد، وتُسبب له ظهور التّشققات.


 نوع الأحذية 

يكون لبس نوع معين من الأحذية من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور التّشققات في القدمين، خاصة الأحذية المسطحة والمكشوفة أيضاً.


 الوقوف فترة طويلة

 قد يتعرض الفرد إلى حالات يضطر فيها الوقوف لفتراتٍ طويلة، والتي بدورها تؤثر على جلد القدمين، إذ تقسيه وتفقده نعومته وبالتّالي تحدث التّشققات.


 السمنة 

تعد الزّيادة المفرطة في وزن الإنسان من الأسباب المهمة لتشقق القدمين، إذ تُسبب ضغطاً كبيراً عليهما تزامناً مع الوقوف لفترات طويلة.


 الشيخوخة

 كلما تقدم عمر الإنسان أصبح جلد القدمين أسمك وبالتّالي يُصبح معرضاً للتشقق أكثر من ذي قبل.


 الوضع الصحي

 يلعب الوضع الصّحي للشخص دور في ظهور تشققات القدمين، كأن يكون يعاني من نقص لفيتامينات معينة، أو أن يكون مصاباً ببعض الأمراض التي تُسبب هذه التّشققات، مثل: السّكري، وأمراض الغدة الدّرقية، والصّدفية.


 قلة الترطيب 

يعد من أهم الأسباب لحدوث تشققات القدمين، والذي يحدث لعدم الاهتمام بترطيب الجسم، وذلك من خلال إهمال شرب الماء.


 الصابون غير المناسب

 يُسبب استعمال الصّابون القائم على مواد قاسية على الجلد بلا شك حدوث التّشققات على جلد القدمين، إذ إن هذه المواد تُفقد الجلد رطوبته.


 الفرك الشديد 

يُسبب تعرض جلد القدمين للفرك الشّديد إلى إصابته بالجفاف الذي يُسبب بدوره التّشققات.


نصائح لمنع ظهور تشققات على القدمين


 توجد مجموعة من النّصائح التي يُوصى بتطبيقها، إذ تُعد مهمة لمنع ظهور تشققات القدمين، ومنها: 


اتباع نظام غذائي متوازن 

من المهم جداً اختيار نظام غذائي بحيث يُأمّن للبشرة التّرطيب الكافي، ويُبعد عنها شبح الجفاف وبالتّالي يمنع عنها التّشققات، خاصة الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدّهنية التي تساعد على ذلك، وهي موجودة بكثرة في السّلمون، والمكسرات، وزيت الزّيتون. كما يجب عدم إهمال شرب الماء، لما له من دور كبير في ترطيب البشرة.


 تجنب الاستحمام بالماء الساخن 

يُوصى بعدم الاستحمام بالماء السّاخن جداً، مع عدم البقاء لفترات طويلة في الماء، لأن ذلك من شأنه زيادة جفاف جلد القدمين، وبالتّالي حدوث التّشققات عليهما. أيضاً يجب اختيار نوع مناسب من الصّابون بحيث لا يكون قاسياً على البشرة، ويُفضل أن يحتوي على مرطبات في تكوينه.


 اختيار أحذية مناسبة 

من المهم جداً مراعاة اختيار أنواع مناسبة من الأحذية، بحيث يُفضل الابتعاد عن لبس الأحذية المكشوفة، والمسطحة، إذ إنها تؤثر على الجلد وتُعرضه للجفاف، وتُسبب له التّشقق. لذا يُنصح بلبس الجوارب والأحذية المغلقة، لضمان سلامة الجلد.


 نظافة القدمين

 يُوصى بمراعاة الاهتمام بنظافة القدمين، وذلك بتنظيفهما دائماً إذ إن ذلك يمنع تشكل بيئة مناسبة لنمو البكتيريا والفطريات التي قد يكون لها دور -إن وجدت- في حدوث جفاف القدمين وبالتّالي تشققهما.


 ترطيب القدمين

 تحتاج القدمان إلى الترطيب أكثر من غيرها من الأعضاء في الجسم، لذا يُوصى بوضع كريم مرطب وذلك بعد الاستحمام، وقبل النّوم فذلك يضمن عدم تعرض الجلد للجفاف.


 تقشير جلد القدمين 

يُوصى بتقشير جلد القدمين من فترة لأخرى، إذ إن ذلك يُزيل الطّبقة المتراكمة من خلايا الجلد الميتة الجافة عليها، مما يكشف عن جلد أنعم تحتها، على أن يتم التّقشير مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل، وإضافةً لدور التقشير في تنعيم القدمين.


شكرا

بواسطة 

علياء

 

Comments
* The email will not be published on the website.