تتكوّن الرؤوس السوداء عندما يحدُث انسداد في المسام وهذا لعدة أسباب 

  • فالجلد الميت وتراكمه دورٌ في ذلك،

  •  وتُعتبر التغيّرات الهرمونية التي تحدُث في الجسم،

  •  والاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالبشرة،

  •  إلى جانب التوتر،

  •  والعوامل الوراثية،

 جميعها عوامل تُؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء على الوجه خاصةً على الأنف، ولكنها قد تظهر أيضاً على الصدر، والظهر، والرقبة، والذراعين والكتفينّ، وفي حال تركها دون علاج قد تُؤدي إلى ظهور حب الشباب. ويُمكن علاج مشكلة الرؤوس السوداء من خلال بعض العقاقير التي تُؤخذ بوصفةٍ طبيّة، ولكن يُمكن اللجوء إلى استخدام العلاجات الطبيعية المكونة من مواد متوفرة في المنزل، وطريقة العلاج سهلة وتحتاج إلى أيامٍ قليلة فقط


كيفية ازالة  الرؤوس السوداء

في البداية يجب مراعاة بعض الأمور لمعرفة العلاج الأنسب للرؤوس السوداء ومن أهم هذه الأمور؛ معرفة نوع البشرة وذلك بتحديد ما إذا كانت البشرة دهنيةً أم جافة، أم عادية، أو حساسة، حيث إنّ تحديد نوع البشرة يجعل من السهل اختيار المنتج الأنسب لعلاج الروؤس السوداء، وإن كان هناك شك في معرفة نوع البشرة فإنّه من الأفضل اختيار المنتجات الخاصة بالبشرة الحساسة، ويمكن التخلص من الرؤوس السوداء من خلال الطرق الآتية:


  البخار

 حيث يعمل البخار على فتح المسام، حيث إن الرؤوس السوداء لا يُمكن أن يتم إخراجها بسهولةٍ، خاصة عند التفكير بالضغط على المسام بهدف إخراج هذه الرؤوس، ويتم عمل البخار للوجه عن طريق تقريب الوجه إلى وعاء يحتوي على الماء الساخن ولكن بحذر، وجعل الوجه يتعرض للبخار لمدةٍ تتراوح ما بين عشرة إلى خمس عشرة دقيقة، ووضع منشفة فوق الرأس للاستفادة من أكبر كمية من البخار.


 استخدام الشرائط الخاصة بإزالة الرؤوس السوداء

 فهذه الطريقة تُعتبر مؤقتة ولكنها لا تُسبب تهيج البشرة، ويُمكن الجمع ما بين هذه الطريقة وتقشير البشرة في آنٍ واحد. الابتعاد عن ضغط الرؤوس السوداء بواسطة الأصابع بهدف إخراجها، فهذه الطريقة من المُمكن أن تُسبب التهاب البشرة كما أنّها لن تمنع الرؤوس السوداء من التكوُّن مُجدداً.


 زيارة الطبيب في حال عدم القدرة على علاج الرؤوس السوداء في المنزل

فطبيب الأمراض الجلديّة سوف يقوم بفحص الجلد وتحديد نوع البشرة، وبالتالي سيُحدد العلاج المناسب سواء أكان عن طريق استخدام بعض العلاجات الطبيّة أو مستحضرات التجميل أو حتى الطُرق الطبيعية، وقد يصف الطبيب مضادات حيوية للمُصاب إلى جانب العلاجات الموضعية، خاصةً في حالات حب الشباب الذي تسبب في حدوث الرؤوس السوداء، ولكن هذا الإجراء يتم في الحالات الشديدة.


وصفات طبيعية لازالة الرؤوس السوداء 


قناع صودا الخبز 

تُعتبر صودا الخبز من العلاجات الفعالة للرؤوس السوداء، وكذلك حب الشباب، حيث تُساعد على تخليض البشرة من الشوائب والأوساخ، ويتم تحضير القناع عن طريق مزج ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز مع الماء، ومن ثم وضع القناع على المناطق المتضررة والتدليك بلطف، ثُم يُترك المزيج حتى يجف ومن ثم يُغسل الوجه بالماء الدافئ، وتُكرر العملية مرة أو اثنتين أسبوعياً.


العسل

 يمتاز العسل بخصائصه المُطهرة، لهذا فهو مفيد جداً في التخلص من الرؤوس السوداء وخاصة لأصحاب البشرة الدهنية، ويتم استخدامه عن طريق تدليك المناطق المتضررة لمدة ربع ساعة ومن ثم غسل الوجه بالماء الدافئ.


الليمون

 يعتبر الليمون من العلاجات الطبيعية الفعالة أيضاً في علاج الرؤوس السوداء، ويتم تحضير هذه الوصفة من خلال إضافة الملح إلى بضع قطرات من عصير الليمون، ثم يوضع الخليط على المناطق التي تحتوي على الرؤوس السوداء ويُترك لمدة 20 دقيقة، ومن ثم يُغسل الوجه مرةً أخرى بالماء الدافئ.


الشاي الأخضر

يتم استخدام الشاي الأخضر لعلاج الرؤوس السوداء وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من أوراق الشاي الأخضر مع القليل من الماء، لعمل ما يُشبه العجينة ومن ثم دعك المناطق المُصابة بواسطة العجينة بلُطف ولمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، وللبشرة الدهنية يتم دعك المنطقة بشكلٍ عميق لتنظيفها وفتح المسام، ومن ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر.


شكرا 

بواسطة علياء 

Comments
* The email will not be published on the website.